غروسي يؤكد ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستعدة للمضي قدماً في أداء مهامها الفنية في إيران

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، اليوم الجمعة، أنّ “الوكالة مستعدة للمضي قدماً في أداء مهامها الفنية في إيران”، معرباً عن أمله في أن “يتمكن خبراء الوكالة من دخول المواقع النووية الإيرانية قريباً”.

وقال غروسي: “إنّ الوكالة لديها مذكرة تفاهم تنص على إشرافها على تفتيش المنشآت النووية الإيرانية”، مُشيراً إلى أنّ “تفاصيل عمل فرق التفتيش وتشكيلة لجنة التنسيق الخاصة بالعملية ستُحدد من خلال المفاوضات الإيرانية الأميركية”.

وأضاف أنّ “الوكالة تعتقد أن المواد النووية الإيرانية لم تُنقل منذ آخر عملية تفتيش أُجريت عام 2025″، لكنّه شدّد على “ضرورة التحقق من ذلك ميدانياً”.

وأوضح غروسي أنّ “ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب يُعد أحد الحلول المطروحة للتعامل مع مخزون اليورانيوم الإيراني”، مؤكداً “وجود اتفاق ينص على آلية للتفتيش في إيران”، ومعرباً عن أمله في استئناف عمليات التفتيش في أقرب وقت.